التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تشارلز بوكوفسكي: الحُبّ والأسَى

‘‘إنّ كانت لديك القُدرة على الحُب حقًا؛ حبّ نفسك أولًا.’’
“If you have the ability to love, love yourself first.”

‘‘سنموتُ جميعًا، كُلنا جميعًا، يا له مِن سيرك! وهذا السبب وحده كافيٌ لأنّ نُحبّ بعضنا البعض؛ لكنَّ هذا لم يحدث. لقد دمرتنا وسطَّحتنا التفاهات، والتهمنا الهراء.’’
“We're all going to die, all of us, what a circus! That alone should make us love each other but it doesn't. We are terrorized and flattened by trivialities, we are eaten up by nothing.”

‘‘أنا لا أكره الناس، أنا فقط أشعر أفضل عندما لا يكونوا حولي.’’
“I don't hate people... I just feel better when they're not around.”

‘‘يجب أنّ تموت عدة مرّات قبل أن أنّ تحيا حقًا.’’
You have to die a few times before you can really live.”

‘‘المُهم فعلًا هو كيف ستمشي على الجمر كما يجب.’’
“what matters most is how well you walk through the fire.”

’’حُبٌّ كهذا كان كالمرضِ العضال، مرضٌ لا تشفى مِنه كُليًّا أبدًا.’’

“A love like that was a serious illness, an illness from which you never entirely recover.”


‘‘هناك دائمًا إمرأة تُنقذنا مِن إمرأة أُخرى، وهي إذ تُنقذك تهمُّ في تدميرك أيضًا.’’
“There is always one woman to save you from another and as that woman saves you she makes ready to destroy.”

‘‘هي مجنونة، لكنّها فاتنة. و
نيرانها لا تكذب.’’
She's mad, but she's magic. There's no lie in her fire.”

‘‘تاريخ الم
الَنْخُوليَا/السوداويّة يشملنا جميعًا.’’
The history of melancholia includes all of us..”

‘‘نعلم أنّ الربّ قد مات، مثلما قالوا، لكنّ بمُجرد أنّ أسمع صوتك يعتيرني شكٌ في ذلك.’’
“We know God is dead, they've told us, but listening to you I wasn't sure.”



From the cover of Destruction and Sorrow Beneath the Heavens.

مجموعة اقتباسات مُجمَّعة للشاعر الأمريكي شارلز بوكوفسكي (1920 – 1994) مِن كُتب:
(Love is a dog from hell – The People Look Like Flowers at Last – How well you walk through the fire)

تعليقات

  1. التحيه للشاعر الامريكى ولصاحبه المدونه..هكذا الحياه بين الحب والآسى.الدعوات للعلى القدير بمذيد من الحب والقليل من الآسى..لانه وحده يعطى المعنى الاصيل للحياه ..أوقات سعيدهانئه للجميع .

    ردحذف
  2. شكرا لك فقد استمتعت كثيرا!

    ردحذف
  3. شكرا لك فقد استمتعت كثيرا!

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف أثارت لوحة واحدة التأويلات الأكثر جدلا في تاريخ الفن؟

هَذه اللَوحة يقول عنها لوكا جيوردانو "إنهَا الأسَاس اللَاهُوتِي لفنِ الرَسمِ"، ويقول عنها توماس لورنس "إنها الفلسَّفة الشَرعية للفنِ". اللوحةُ أثارتْ التأويلَات الأكثر تنوعًا فِي تاريخِ الرسمِ، حتى أن ميشيل فوكو نفسه استهلَ بها كتَابه "الكلمَات والأشيَاء" قائلًا: إنّه محض تبادل: إنّنا ننظر إلى لوحة وفيها رسّام يتأمّلنا بدوره. لا شَيء أكثرُ من وجهٍ لوجهٍ، من عيون تفاجئ بعضها، من نظراتِ مُستقِيمة، ت ترَاكب حينَ تتقَاطع. ومع ذلك فإنّ هذا الخيطِ الرفيع من الرؤيةِ يحتَوي بالمقابلِ شبكة معقّدة من الشكُوك، والمبَادلات والتهرّب. فالرسّام لا يتّجه بعينيه نحونا إلاّ بمقدَار ما نتواجد في مكانِ موضوعه الرئيسي، ونحن المشَاهدين، لسنا إلاّ مجرّد زيادة. وإذ نستقبلُ هذه النظرة، فإنّها تطردنا، ليحلّ محلّنا ما كان مُنذ بدء الأزمنة يتواجد هناك قبلنا: النموذج نفسه. لوحة وصيفات الشرف (1656) لديجو فيلاسكيز (1599 – 1660) رسَام إسبَاني في فترةِ حكم الملك فيليب الرابع، وواحد من أهمِ الرسَامين في تاريخ الفن. لوحة الوصيفات التي رسمها فيلاسكيز أثارتْ جدل واسّع بسببِ محتواها شد...

السريالية: كيف وصل العالم إلى هذا الحدّ مِن الجنون؟

"الحقيقة أنَّ الفنّ كان انعكاسا لجنونٍ أكبر عمَّ العالم بأسرِه في فترة كان ينفض فيها العالم عن نفسِه غبار حرب كونيّة أودت بحياة ملايينِ الأبرياء." ظهرت السريالية في باريس في أوائل القرن العشرين، تقريبًا 1920، على يد مجموعة من الكُتَّاب والفنانين الذين ركزوا على اللاوعي كمصدر لأعمالهم الفنيّة والأدبية. تُعتبر السريالية من أكثر الحركات الفنية تأثيرًا في القرن العشرين، وقد انبثقت بشكل ما من حركة "الدادا The Dada ،" الدادا نفسها كحركة فنية انطلقت إبان الحرب العالمية الأولى مُعلنة عن ازدراءها للحرب وللحياة والثقافة الأوربية بشكل والتي اعتبرتها بلا معنى؛ قدم رسامو الداد أعمال فنية تحت شعار "ضد الفن أو بلا فن،" كتعبير منهم على حجم الهراء الذي غرقت فيه أوربا في تلك الفترة. مِن هنا بدأت الحركات والأعمال الفنيّة اللاحقة للدادا تأخذ مواقف عنيفة ضد الحروب والقتال وتصاعد أزمة المعنى. سريعًا ما بهتت الداد وتوارت عن الأنظار، ربما يرجع السبب الرئيسي في ذلك إلى أن الداد كانت مُحاكاه لمدى القبح الذي وصل له العالم، وقد رفض العالم أن يصدق أنه على هذا القدر مِن القبح...