التخطي إلى المحتوى الرئيسي

داعش والثورة الفرنسية: هل تنتمي داعش إلى الإسلام أم إلى الحداثة؟

إذا أردنا حقًا فهم أيديولوجية وعنف داعش يجب النظر بدقة للثورة الفرنسية.


عمليات الإعدام بالإغراق لأعداء الثورة في فرنسا 1793-1794



كان هناك جلبة متواترة خلال الأسابيع الماضية عن أن الدولة الإسلامية (داعش) وأيديولوجيتها هي ارتداد للماضي السحيق. يُصاغ هذا الرأي غالبا في قالب لغوي كالذي استخدمه نيك كليج نائب رئيس الوزراء البريطاني ’’من القرون الوسطى‘‘. لكن الحقيقة أن فكر الجماعات الإرهابية يضرب بجذوره في الحداثة الغربية.

تدخُل كليج ليس مفاجيء، بالنظر للعنف الشديد الذي يظهره مقاتلي داعش في صور الأجساد مقطوعة الرؤوس، فمن الطبيعي أن نحاول فهم السبب وراء الأفعال شديدة التطرف ’’للآخر‘‘.

لكن هذا لا يساعدنا بالضرورة في فهم هذا الوضع الحرج. بشكل خاص، يميل هذا الرأي إلى قبول واحدة من أساسيات الفكر الجهادي المعاصر، أي أن الأمر يعود برمته إلى أصول الإسلام. يقول أحد مؤيدي داعش مِن مَن أتابعهم على تويتر ’’العالم يتغير.. الإسلام لا‘‘.

ما نطرحه الآن ليس مجرد نقاش أكاديمي. بل مسألة ذات تأثير في أرض الواقع. أحد الأسباب التي تجذب بعض الشباب للفكر الجهادي هو تحويل السلطة الجيلية إلى الشباب. الجهاديون، وبشكل أوسع الإسلاميون، يقدمون أنفسهم على أنهم صحيح الدين، مدعين أنَّ أهاليهم غارقون في العادات والتقاليد والثقافات.

يجب أن نقولها صراحة: الجهادية المعاصرة ليست ارتداد للماضي. بل أيديولوجية حديثة، ضد التقاليد، متطورة من التاريخ السياسي والثقافة الغربية.

عندما اعتلى أبو بكر البغدادي منبر مسجد الموصل العظيم في يوليو الماضي معلنًا قيام ’’الدولة الإسلامية‘‘ وهو الخليفة فيها، استشهد البغدادي بفقرة طويلة للمفكر الهندي/ الباكستاني أبو الأعلى المودودي مؤسس الجماعة الإسلامية عام 1941ومنشيء مصطلح ’’الدولة الإسلامية‘‘ المعاصر.

تتشكل ’’الدولة الإسلامية‘‘ عند المودودي بشكل كبير من الأفكار والمفاهيم الغربية. ينطلق المودودي من مفهوم متداول بين الإسلام وغيره من التقاليد الدينية بأن الرب وحده هو الحاكم المطلق للأفراد، ويقدم هذا المفهوم في صيغة- أن الله هو الحاكم فوق عباده وبالتالي تصبح السيادة المطلقة للرب. يؤسس المودودي كذلك لفكرة أن القوانين التي تحكم العالم الطبيعي هي إرادة الرب- كل هذه الأفكار  كانت في القلب من الثورة العلمية التي شهدها القرن السابع عشر. يدمج المودودي بين هذه الرؤيا وفكرة السيادة المطلقة للرب، يذهب المودودي في تطبيق هذه الرؤيا على الحياة السياسية، مؤكدا ’’إن الحكم إلا لله‘‘ (منهج الحياة الإسلامية). بالتالي، دمج المودودي بين الدولة والديني، فيصبح الرب هو المشرع السياسي، وتصبح السياسة مقدسة.

هذه الرؤيا ’’سيادة الرب‘‘ غائبة تمامًا في ثقافة القرون الوسطى بعالمها متعدد السلطات والأقسام. ويضرب المفهوم بجذوره بدلا من ذلك في نظام الويستفاليا(1) الغربي للدول والثورة العلمية الحديثة.

لكن مساهمات التاريخ السياسي الأوربي في فكر المودودي تمتد إلى ما هو أبعد من مفهومه عن السيادة المطلقة للرب. فالمؤسس الحقيقي لمفهوم المودودي عن السيادة هو فهمه للثورة الفرنسية، والذي رأي فيها فكرة الدولة ’’المؤسسة على مجموعة من المباديء‘‘ والمختلفة بدورها عن فكرة الشعب أو الأمة. بالنسبة للمودودي، كانت الفكرة ستذبل حتمًا في فرنسا، ويجدر بهذه الفكرة أن تنتظر قيام دولة إسلامية.

في فرنسا الثورية، كانت الدولة هي التي تخلق المواطن ولا ينبغي لشيء أن يعيق الدولة عن ذلك. لهذا السبب، لا تزال الوكالات الحكومية الفرنسية حتى اليوم ممنوعة بموجب القانون من جمع أي بيانات عرقية عن المواطنين، حتى لا تصبح الأعراق مجتمع وسيط بين الدولة والمواطن.

’’هذا المواطن العالمي‘‘ المفصول عن البيئة، التاريخ والأمة يقع في القلب من رؤية المودودي ’’للمواطنة في الإسلام‘‘. تمامًا كما أنشأت الدولة الفرنسية مواطنيها، مواطنين لا يمكن تخيلهم خارج إطار الدولة، من نفس المنطلق تتعامل الدولة الإسلامية مع مواطنيها.

لا تبحث في القرآن لفهم ما يدور- بل انظر إلى الثورة الفرنسية وإلى علمنة فكرة: ’’(الثالوث داخل الكنيسة فقط) لا عبودية خارج الكنيسة‘‘ التي تضرب بجذورها في المسيحية الأوربية، والتي تحولت بعد ذلك مع ظهور الدول الأوربية بشكلها الحداثي فأصبحت: ’’لا وجود شرعي للأفراد خارج إطار الدولة‘‘. لازالت هذه الفكرة تهيمن بقوة حتى اليوم، لذلك يُنظر للفرد خارج إطار الدولة على إنه ’’لاجيء‘‘.

هذه هي دولة داعش الحداثية بامتياز، وكذلك عنفها، فهو أيضًا حداثي. مقاتلوا داعش لا يقتلوا الضحايا ببساطة، بل يسعون إلى إذلال الضحية، كما رأيناهم في الفترة الماضية يقودون بعض الضحايا السوريين إلى موتهم بملابسهم الداخلية. يسعى المقاتلون إلى إلحاق العار بجثث الضحايا، ولا سيما بعد وفاتهم.

هذه الممارسات البشعة تهدف إلى سحق الجسد بما يعنيه من خصوصية وتفرد، فتُطمس خصوصية الجسد ليصبح مشاع، فتشوية الجسد المقصود منه القضاء على ما كان يومًا ’’إنسان‘‘ وإظهاره في هيئة ’’غريب ملعون‘‘. هذه الممارسات واضحة جدا في الحروب الحديثة.

نأخذ أيضًا بعين الاعتبار الملابس التي ارتداها البغدادي مقارنة بما يدعيه من الأصولية الإسلامية. يتطلب تناول هذا الأمر فهم عميق لأيديولوجية وعنف داعش. فلا يمكن فهم داعش بأي حال على إنها تجسيد للأصولية الإسلامية. على الرغم من أن هذا ما يؤمن به مؤيدي داعش، إلا أننا لا ينبغي أن نتعامل مع هذه الفكرة بأي قدر من المصداقية.
_______________________________________________________________________________

(1) الويستفاليا: هو مبدأ من مباديء القانون الدولي، يقر أن كل دولة سواء كانت كبيرة أو صغيرة لها السيادة المطلقة على أراضيها وعلى شئونها الداخلية، ويحق لها استبعاد كل القوى الخارجية في إطار ممارسة سلطانها الداخلي.
_______________________________________________________________________________

هذا المقال نشرته الجارديان للكاتب كيفين ماكدونالد تحت عنوان
Isis jihadis aren’t medieval – they are shaped by modern western philosophy
_______________________________________________________________________________
ونُشرت الترجمة العربية على موقع إضاءات مصر العربية بعنوان داعش والثورة الفرنسية:هل تنتمي داعش إلى الإسلام أم إلى الحداثة؟


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تشارلز بوكوفسكي: الحُبّ والأسَى

‘‘إنّ كانت لديك القُدرة على الحُب حقًا؛ حبّ نفسك أولًا.’’ “If you have the ability to love, love yourself first.” ‘‘سنموتُ جميعًا، كُلنا جميعًا، يا له مِن سيرك! وهذا السبب وحده كافيٌ لأنّ نُحبّ بعضنا البعض؛ لكنَّ هذا لم يحدث. لقد دمرتنا وسطَّحتنا التفاهات، والتهمنا الهراء.’’ “We're all going to die, all of us, what a circus! That alone should make us love each other but it doesn't. We are terrorized and flattened by trivialities, we are eaten up by nothing.” ‘‘أنا لا أكره الناس، أنا فقط أشعر أفضل عندما لا يكونوا حولي.’’ “I don't hate people... I just feel better when they're not around.” ‘‘يجب أنّ تموت عدة مرّات قبل أن أنّ تحيا حقًا.’’ “ You have to die a few times before you can really live .” ‘‘المُهم فعلًا هو كيف ستمشي على الجمر كما يجب.’’ “what matters most is how well you walk through the fire.” ’’حُبٌّ كهذا كان كالمرضِ العضال، مرضٌ لا تشفى مِنه كُليًّا أبدًا.’’ “A love like that was a serious illness, an illness from which you never entirely ...

هل الكون مكتوب بلغة الرياضيات؟

لطالما استخدم العلماء الرياضيات في التعبير عن الخصائص الفيزيائية للكون.. لكن ماذا لو أن الكون بأسره بناء رياضي! هذا ما يؤمن به عالم الكونيات ماكس تيجمارك. يرى تجمارك أن كل شيء في الكون، بما في ذلك الإنسان، هو جزء مِن بناء رياضي ( mathematical structure )، قد يرى المرء أن المادة مكوَنة من جزيئات وأن للجزيئات خصائص مثل الشحنة الكهربائية والحركة، لكن تجمارك يجادل بأن هذه الخصائص هي محض رياضيات. كذلك الكون، أحد خصائصه الأبعاد، إلا إنه محض بناء رياضي. ’’لو بدأت في النظر للكون بكل ما يحتويه على إنه محض بناء رياضي، وأن لا خصائص له سوى الخصائص الرياضية. ستبدو فكرة أن كل شيء "رياضي" أقل جنونًا‘‘ .. يقول تجمارك في لقاء له اعتمادًا على كتابه "عالمنا الرياضي: سعيي لفهم طبيعة الواقع" ( Our Mathematical Universe:   My Quest For The Ultimate Nature Of Reality ) يقول تجمارك ’’لو أن أفكاري خاطئة، فإن الفيزياء ستُسحق كليًا.‘‘ مضيفًا ’’لكن لو أن الكون كله محض رياضيات، لن يكون هناك شيء عصيّ على الفهم.‘‘ Photo Credit الطبيعة مكتوبة بلغة الرياضيات.. يقوم هذا الاستنتا...

كيف أثارت لوحة واحدة التأويلات الأكثر جدلا في تاريخ الفن؟

هَذه اللَوحة يقول عنها لوكا جيوردانو "إنهَا الأسَاس اللَاهُوتِي لفنِ الرَسمِ"، ويقول عنها توماس لورنس "إنها الفلسَّفة الشَرعية للفنِ". اللوحةُ أثارتْ التأويلَات الأكثر تنوعًا فِي تاريخِ الرسمِ، حتى أن ميشيل فوكو نفسه استهلَ بها كتَابه "الكلمَات والأشيَاء" قائلًا: إنّه محض تبادل: إنّنا ننظر إلى لوحة وفيها رسّام يتأمّلنا بدوره. لا شَيء أكثرُ من وجهٍ لوجهٍ، من عيون تفاجئ بعضها، من نظراتِ مُستقِيمة، ت ترَاكب حينَ تتقَاطع. ومع ذلك فإنّ هذا الخيطِ الرفيع من الرؤيةِ يحتَوي بالمقابلِ شبكة معقّدة من الشكُوك، والمبَادلات والتهرّب. فالرسّام لا يتّجه بعينيه نحونا إلاّ بمقدَار ما نتواجد في مكانِ موضوعه الرئيسي، ونحن المشَاهدين، لسنا إلاّ مجرّد زيادة. وإذ نستقبلُ هذه النظرة، فإنّها تطردنا، ليحلّ محلّنا ما كان مُنذ بدء الأزمنة يتواجد هناك قبلنا: النموذج نفسه. لوحة وصيفات الشرف (1656) لديجو فيلاسكيز (1599 – 1660) رسَام إسبَاني في فترةِ حكم الملك فيليب الرابع، وواحد من أهمِ الرسَامين في تاريخ الفن. لوحة الوصيفات التي رسمها فيلاسكيز أثارتْ جدل واسّع بسببِ محتواها شد...