التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لهم حقوق الإنسان ولنا ليس حتى حقوق الحيوان





شهدت باريس اليوم مسيرات حاشدة خرج فيها ما يقرب من مليون ونصف المليون من السكان مع حشد من الزعماء والرؤساء والمبعوثين يتقدمهم قتلة ومجرمي حرب للتنديد بمقتل 17 من العاملين بجريدة تشارلي إبدو على يد اثنين من المتطرفين، مسلمين، لكنهم فرنسيين أيضًا، ولسبب ما يتغاضى معظم من يتناولون الحدث عن هذا الأمر بمنتهى الغباء أو السطحية. لا شك أن ما حدث مذبحة، ولا يستحق أي شخص مهما كان متخلفًا، عنصريًا، يُمثل بمعتقدات الآخرين، يحتقرهم ويزدريهم أن يُقتل، أنا صدقًا أؤمن بهذا، فليقل من يشاء ما يشاء أي وقت يشاء، حتى لو كان القائل جريدة عنصرية صفراء كتشارلي إبدو.  المؤسف فعلا، طبعا ليس ردود الفعل الرسمية الدولية، ولا طبعا ردود الفعل الرسمية العربية، لأن ’ولاد الوسخة‘ هؤلاء وهؤلاء لا يقيموا وزنًا لنا بالمرة؛ المؤسف حقًا عدد من المشاركات ’البائسة‘ (اللي لا هتودي ولا هتجيب) ولن تحرك شيء في بحر السياسة الدولية، ما أقصده مشاركات معظم من أعرفهم على مواقع التواصل، وخاصة كل ما يتعلق بهاشتاج ’أنا تشارلي‘. حيث اتفق معظم المشاركين على قلب رجل واحد أنهم مع العنصرية ضد الإرهاب! كان من الممكن إدانة وتجريم الحدث كمذبحة. إلا أن معظم الناس أصروا إصرارًا لا يشوبه تردد "أنهم مع العنصرية ضد القتل".

كما نعلم، بعض الأرواح أهم من الأخرى، خاصة لو كانت أرواح بعض الأوربين. وكما نعلم أيضًا، فموت سبعة عشر على يد اثنين، حتى لو أن القاتل والمقتول فرنسيين، جريمة يندى لها جبين العالم. وسيركز الجميع فقط على حرية التعبير مقابل الإرهاب الإسلامي. لن يتطرق أحد لما يعيشه بعض الفرنسيين من عنصرية، اضطهاد وتهميش لأنهم مسلمين. كما أن أحد لن يتطرق لدور الدولة في السماح لرأس المال السعودي بالتدفق والسيطرة على معظم مراكز الدعوة في أوربا كلها، نفس المراكز التي تستقبل الفرنسي المسلم الذي همشته الدولة واضطهده المجتمع! فيجد في مراكز الدعوة الوهابية ما يشفي حنقه ويبرر دوافع انتقامه من الغرب الكافر. لن يتطرق أحد كذلك للإرث الاستعماري الفرنسي كجزء من إمبريالية عالمية سيطرت على الشرق الأوسط لعقود، فرنسا التي خلفت وراءها ملايين القتلى تشتكي من القتل! لن يتطرق أحد كذلك لكل جرائم حلف شمال الأطلنطي في أفغانستان والعراق والبلقان ودارفور وليبيا وغيرها. الحلف الذي تعتبر فرنسا أحد مؤسسيه.
فحلف شمال الأطلنطي الذي تبنى مبدأ التدخل الدولى فى داخل حدود الدول المستقلة لأي أسباب سياسية أو إنسانية أو تحت أى شعارات يراها حلف شمال الأطلنطى سببًا للتدخل، ولا يحتاج الحلف في هذا لموافقة الأمم المتحدة، الحلف الذي تدخل فى مناطق كالبلقان وأفغانستان إلى جانب عمليات التدخل فى أفريقيا تحت غطاء قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة والتى كانت تخضع من الناحية العملية للقيادة العسكرية لحلف الأطلنطى، ارتبط تدخله فى معظم الأحيان بتغيير الأنظمة السياسية أو إعادة رسم الحدود للدول التى خضعت للتدخل. ومع ذلك، سيتغاضى معظم الناس عن كل هذا، وعن أن فرنسا تحصد ما زرعته. وسيركز الناس والإعلام والأنظمة على شيء واحد فقط ’التطرف الإسلامي‘. مقتل 17 استنفر كل ردود الفعل هذه حول العالم لكن موت الآلاف يوميًا في الدول العربية والإسلامية والأفريقية لا يعني أحد. لن يتطرق أحد لدور الدول العظمى في خلق الإرهاب، لكن ستشارك الأغلبية بشكل هيستيري في هاشتاج أنا تشارلي. لن يتطرق أحد لجرائم النظام العالمي في الشرق الأوسط والتي بدورها خلقت حالة الحنق والكره والحقد ضد كل ما هو غربي، لن يتطرق أحد لهذا كله. كما نعلم، لهم حق احتلالنا واغتصابنا ونهبنا وقتلنا وإبادتنا بالجملة، ولهم حق حرية التعبير عن الرأي طبعًا. في الواقع، نحن أمام نوعين من الإرهاب هنا، إرهاب صالح VS إرهاب طالح. فكل جرائم الدول الغربية في الشرق الأوسط إرهاب صالح – الاحتلال، الموت، الخراب والدمار – إرهاب صالح؛ لكن نتاج هذا الإرهاب الصالح عندما تظهر في شكل جماعات متطرفة تقتل ببربرية ووحشية ودون تميز –تماما كما تفعل الدول الغربية- سيسمي العالم هذا إرهاب طالح. سيجتمع ملوك وزعماء ورؤساء لتنديد بمقتل 17 فرنسي على يد أناس متطرفين، دون أن يأتي أي منهم على ذكر دور فرنسا نفسها في خلق هذا الإرهاب. سينهال فقط الإعلام والحكومات والناس على ذكر حقوق الإنسان. فكما نعلم، لهم حقوق الإنسان ولنا ليس حتى حقوق الحيوان. من حق تشارلي إبدو التعبير بحرية عن هذا الخراء الفكري، لكن ليس من حق غسان كنفاني أو ناجي العلي ذلك! اغتالهم الكيان الصهيوني، ولم ينظم من أجلهم الملوك والرؤساء العرب والأروبين مسيرة للتنديد بجرائم الكيان الصهيوني. حتى أن بنيامين نتنياهو تصدر المسيرة المتضامنة مع حرية الرأي والتعبير! كما نعلم، لنا ليس حتى حقوق الحيوان. ليس من حق المتطرفين الإسلامين قتل أي شخص لمجرد التعبير عن رأيه، لكن  من حق الناتو والكيان الصهيوني ذلك! وطبعا لن يجتمع هؤلاء الرؤساء والزعماء في مسيرة للتنديد بجرائمهم، وعموما، من العبث أن ننتظر ذلك.  لكن على الجانب الآخر، فلنتمتع فقط ببعض الحياء! بعض الحياء الذي يمنع أي شخص على دراية بسيطة بمدى خرائية الوضع وأبعاده من أن يقول ’أنا تشارلي‘. أنا لستُ تشارلي، أنا ناجي العلي، أنا غسان كنفاني، أنا  المهدور دمهم وأرضهم وإنسانيتهم وكرامتهم، لأن كما نعلم لهم حقوق الإنسان ولنا ليس حتى حقوق الحيوان.



Je suis Naji Al-Ali

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل الكون مكتوب بلغة الرياضيات؟

لطالما استخدم العلماء الرياضيات في التعبير عن الخصائص الفيزيائية للكون.. لكن ماذا لو أن الكون بأسره بناء رياضي! هذا ما يؤمن به عالم الكونيات ماكس تيجمارك. يرى تجمارك أن كل شيء في الكون، بما في ذلك الإنسان، هو جزء مِن بناء رياضي ( mathematical structure )، قد يرى المرء أن المادة مكوَنة من جزيئات وأن للجزيئات خصائص مثل الشحنة الكهربائية والحركة، لكن تجمارك يجادل بأن هذه الخصائص هي محض رياضيات. كذلك الكون، أحد خصائصه الأبعاد، إلا إنه محض بناء رياضي. ’’لو بدأت في النظر للكون بكل ما يحتويه على إنه محض بناء رياضي، وأن لا خصائص له سوى الخصائص الرياضية. ستبدو فكرة أن كل شيء "رياضي" أقل جنونًا‘‘ .. يقول تجمارك في لقاء له اعتمادًا على كتابه "عالمنا الرياضي: سعيي لفهم طبيعة الواقع" ( Our Mathematical Universe:   My Quest For The Ultimate Nature Of Reality ) يقول تجمارك ’’لو أن أفكاري خاطئة، فإن الفيزياء ستُسحق كليًا.‘‘ مضيفًا ’’لكن لو أن الكون كله محض رياضيات، لن يكون هناك شيء عصيّ على الفهم.‘‘ Photo Credit الطبيعة مكتوبة بلغة الرياضيات.. يقوم هذا الاستنتا

جون بيري: العدميّة وأزمة المعنى

لفظ عدمية ’ Nihilism ‘ مشتق أساسًا من الكلمة اللاتينية ’ Nihil ‘ والتي تعني لاشيء. يستخدم اللفظ في عدة مواضع في الفلسفة. بمعنى: لا يوجد شيء على الإطلاق.. أو لا يوجد مباديء أخلاقية على الإطلاق.. وكل ما يُساق من لفظ ’’اللاشيء‘‘ فهو عدمي. إلا أن الاستخدام الأكثر شيوعًا، والمستخدم على نطاق واسع اليوم، هو أن لا شيء نستخدمه، نبدعه أو نحبه له أي معنى أو قيمة على الإطلاق. العدمية بشكل عام ليست مجرد تعريف لموقف فلسفي معين، بل تعبير عن ميل عام، وعن حالة من الأسى: هل هذا كل شيء؟ هل الإنسانية ليست سوى عدد من السنين لا قيمة لها على كوكب لا يميزه أي شيء عن غيره في كون لا يُلقي لنا بالًا؟ هل لأي شيء قيمة؟ بالنسبة للعديد من الناس هذه الأسئلة ليست مجرد طرح فلسفي بل وجهة نظر حداثية للإنسانية كجزء ضئيل للغاية من الكون ككل.. كما يدعي العلم. في البداية ظهرت العدمية في المعاجم الفلسفية باعتبارها ’’اتهام‘‘. لم تبدأ كغيرها من المناهج الفلسفية بأن يقول أحد الفلاسفة ’’أنا عدمي‘‘ بل ’’أنت عدمي‘‘ كاتهام. وشعر البعض أنه لو صح ما قاله البعض الآخر من الفلاسفة حول العدمية.. فسيكون كل شيء بلا معنى. في

العدمية الأخلاقية

العدمية الأخلاقية هي اتجاه فلسفي متجاوز للأخلاق باعتبار أن كل الادعاءات الأخلاقية ليست صحيحة بشكل عام. تذهب العدمية الأخلاقية إلى أنه ليس هناك حقائق أخلاقية موضوعية أو افتراضات صحيحة – لا يمكن تصنيف شيء ’’أخلاقيا‘‘ على إنه جيد أو سيء، صح أو خطأ، ... إلخ – لأنه ببساطة لا يوجد حقائق أخلاقية (مثال على العدمية الأخلاقية, أن نقول أن القتل ليس خطأ، لكنه ليس صحيح أيضًا). تختلف العدمية الأخلاقية عن القناعات الأخلاقية الذاتية، والقناعات الأخلاقية النسبية، التي تكون فيها القضايا الأخلاقية صح أو خطأ بشكل غير موضوعي، في الواقع تذهب العدمية الأخلاقية إلى عدم وضع أي حكم أخلاقي ثابت بشأن أي قضية أخلاقية. الانتقادات الموجة للعدمية الأخلاقية تأتي في المقام الأول من المذاهب الأخلاقية الواقعية مثل الأخلاقية ال طبيعية و الأخلاقية غير طبيعية ، واللاتي تجادل بأن هناك حقائق أخلاقية إيجابية. العدمية الأخلاقية بشكل ما تعتبر نتاج النظرة المتجاوزة للعدمية. تُقدم فلسفة نيكولا ميكافيللي أحيانًا على إنها نموذج للعدمية الأخلاقية، لكن يجب وضع هذا الادعاء موضع فحص لأن ميكافيللي نفسه لم يكن